منتديات الجزيرة الرقمية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
منتديات أمين ترحب بكم

شاطر | 
 

 هل تعلمون شيئا عن اكل النمل الشائك و العملاق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayman gamghal
عضو نشط
عضو نشط


نقاط المساهمات : 887
تاريخ التسجيل : 15/07/2009
العمر : 19

مُساهمةموضوع: هل تعلمون شيئا عن اكل النمل الشائك و العملاق   الثلاثاء يناير 19, 2010 12:22 pm

يوجد من آكل النمل الشائك خمسة أنواع موزعة بين أستراليا وغينيا الجديدة والأنواع الخمسة متشابهة مثل القنفذ تقريبا وأجزاء جسمها العالية مكسوة بأشواك طويلة حادة. وتفضل هذه الحيوانات الأماكن الحرجية حيث تكثر النباتات الأرضية وهي مثل القنافذ تتجول في الليل بحثا عن حشرات أو مخلوقات صغيرة معتمدة على حاسة الشم لأن نظرها ليس قويا وهي تستخدم أطرافها الأمامية ومخالبها لتحفر التراب ثم تقبض على فريستها بلسانها الطويل اللزج الموجود في طرف خطمها وطعامها مؤلف من النمل والنمل الأبيض وهي قوية إلى درجة تمكنها من حفر تلال النمل والوصول إلى العمق بسرعة كبيرة وعندما تخاف من خطر ما تتجمع بشكل كرة وتتولى الأشواك إبعاد أي عدو قد يقترب منها.

التوالد :

يضع آكل النمل الشائك بيضة واحدة في أواخر الصيف ولكنه لا يبني عشا فالبضة تنتقل إلى ((جيب)) أوجراب مؤقت مكون من طية جلدية على بطن الأم بخطمها أو بيدها وتفقس البيضة بعد عشرة أيام. ويلحس الصغير حليب أمه ويظل ضمن الجراب لمدة حوالي عشرة أسابيع وعند ذاك تكون الأشواك على جسمه قد بدأت تقسو فتتركه الأم في مكان أمين تزوره بإنتظام وتغذيه وبعد حوالي سنة يكون الصغير قد أكمل نموه وأصبح قادرا على العناية بنفسه.

العيش في الأسر :

آكلهناك كثير من الكائنات الحية الغريبة في العالم، ومن أغرب هذه الكائنات آكل النمل العملاق الذي يعيش في غابات أميركا الوسطى وأميركا الجنوبية.

يبلغ طول هذا الحيوان الضخم متران ونصف المتر تقريباً، وله ذيل ضخم يشبه مكنسة ضخمة، مليء بالشعر الخشن بحيث يبدو حجمه يساوي حجم جسمه.


أما فمه ورأسه فيشبهان معاً خرطوم الفيل، وله عينان صغيرتان وأذنان صغيرتان، وآكل النمل لا يحتاج إلى حاستي البصر والسمع، وإنما يعتمد في تناول غذائه على الشم، وفي مقدم رأسه الأنبوبي الذي يشبه الخرطوم يوجد فم صغير لا يوجد به أسنان.

ماذا يأكل هذا الحيوان الضخم؟ إنه يأكل النمل والنمل الأبيض فقط، حيث يبقى أنفه في الأرض معظم الوقت يتشمم رائحة النمل، فإذا وجد عشاً مليئاً بالنمل فإنه يستعمل مخالبه الضخمة في إحداث فتحة في العش أو في تلال النمل الأبيض.

ولآكل النمل أغرب لسان في العالم، حيث يبلغ طوله ستين سنتيمتراً، وهو مغطى بأشواك صغيرة وطبقة سميكة لزجة من اللعاب، ويمكنه أن يخرج هذا اللسان ويدخله إلى فمه بسرعة فائقة، أكثر من مئة وخمسين مرة في الدقيقة، فإذا دخل هذا اللسان إلى الغرف الموجودة في أعشاش النمل التصق به كل النمل الموجود بها.

ويلتهم آكل النمل نحو ثلاثين ألف نملة في اليوم، ولكن الله سبحانه وتعالى ألهمه المحافظة على هذا النمل، فهو لا يدمر إلا جزءاً واحداً صغيراً من العش يأكل ما به ويترك الباقي ثم ينتقل إلى عش آخر وهكذا، وبالتالي يعطي النمل فرصة لتعويض ما فقده فيبقى لآكل النمل ما يأكله دائماً في المرات المقبلة.

ويحمل آكل النمل العملاق صغاره فوق ظهره ليحميهم من أي حيون يهاجمهم، وإذا حدث هذا الهجوم فإن آكل اللحم يمكنه الدفاع عن نفسه وعن صغاره، حيث يضرب الحيوان المهاجم بذيله الضخم أو يهاجمه بمخالبه القوية الحادة.

وعندما شُقَّت الطرق وسط الغابات التي يعيش فيها آكل النمل، كثيراً ما يتعرض للحوادث تحت عجلات السيارات، نظراً لضعف بصره، وبالتالي فإن كثيراً من الدول مثل البرازيل وضعت علامات تحذيرية لتنبيه السائقين لهذا الأمر، وخصصت له أماكن يتمتع فيها بالحماية حتى لا ينقرض هذا الحيوان العجيب الذي لا نملك حين نراه إلا أن نسبح بحمد الخالق العظيم.
النمل الشائك يعمر طويلا حوالي 50 سنة تقريبا وهو من الحيوانات التي يسهل وضعها في حدائق الحيوان فتعيش سعيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تعلمون شيئا عن اكل النمل الشائك و العملاق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجزيرة الرقمية :: البيئة والفضاء :: الحيوانات-
انتقل الى: