منتديات الجزيرة الرقمية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
منتديات أمين ترحب بكم

شاطر | 
 

 اتعرف ان لسعة قنديل البحر سامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayman gamghal
عضو نشط
عضو نشط


نقاط المساهمات : 887
تاريخ التسجيل : 15/07/2009
العمر : 20

مُساهمةموضوع: اتعرف ان لسعة قنديل البحر سامة   الثلاثاء يناير 19, 2010 1:00 pm



لسعة قنديل البحر



قنديل البحر حيوان بحري هلامي (يشبه الجيلي) يعيش عادة قرب الشواطيء ، ويحمي نفسه من الأعداء بواسطة إطلاقه لخلايا تحمل سمومآ تلتصق بجلد الإنسان عند ملامسته للقنديل، مما يسبب إلتهاب شديد يبقى لعدة ايام.



احتلال الشواطئ
وتبدأ رحلة احتلالها للشواطئ بحسب المنقذ البحري محمد اللحام، في أواخر شهر يونيو لغاية أواخر شهر يوليو، فمع ازدياد حرارة الجو، تخرج القناديل نحو الشاطئ، الأمر الذي يشكل مشكلة كبيرة بالنسبة للمصطافين الفلسطينيين.

اللحام يقوم مع زملائه في ذات المهنة بعمل بعض الإسعافات الأولية لمن يصاب بلسعة القنديل وإذا كانت الحالة حرجة كأن يلتصق القنديل بالجسم كله فيقوم بالاتصال بسيارة الإسعاف.

ويتحدث اللحام عن بعض هذه الإسعافات الأولية ومنها نقع الجزء المصاب في مياه البحر المالحة، وليس في المياه العذبة كما يفعل الكثير من المواطنين دون دراية أن ذلك يسبب مزيد من الشعور بالألم.

وعن سبب انتشار هذه القناديل يوضح المنقذ البحري محمد اللحام أن "الأسمال الكبيرة تتغذى على القناديل والأسماك الصغيرة، لكن صيد تلك الأسماك أدى إلى تكاثر القناديل بشكل كبير جداً خلال السنوات الماضية".

ويلهو أطفال غزة دون إكتراث بتلك المخلوقات، إلا أن المنقذين الموجودين بجانب المواطنين، حذروا من الإمساك بالقناديل، حتى لو كانت ميتة.

ويقول اللحام "تبقى السموم متواجدة بداخلها رغم موتها.. ولهذا نحذر أي طفل يلعب بها بأنه قد يصاب بألم في يديه أو جسمه نتيجة تلك السموم".

ومما يزيد من أعداد القناديل هوعدم استفادة الإنسان بها لا في الأكل و لا في أي نشاط تجاري وبالتالي لا يوجد أي تهديد لها من جانب البشر، باستثناء بعض الأنواع القليلة التي تؤكل في شرق آسيا.


كيف تتجنب القنديل؟
وتوجه الدكتورة "بيتي القدرة" عدة نصائح للمصابين بلسعة القنديل منها:
- عدم لف الجزء المصاب بالفوط أو دعكه بالرمال، لأن كل هذا يؤدي إلى انطلاق ما لم ينطلق من الخلايا اللاسعة، فيزداد التأثير اللاسع.

- من الأفضل إزالة أجزاء القناديل الملتصقة بالملاقط، أو بالحافة الخلفية غير الحادة للسكين إن أمكن، إذا كانت الإصابة خفيفة وفي أماكن عادية من جسم الإنسان.

-حمض الخل (الخليك) يخفف من الآلام التي قد يحدثها القنديل لجسم المصاب وكذلك عصير الليمون، فهو يعمل على منع انطلاق الخيوط اللاسعة وإزالة السموم من على الجسم.

- الحلول السابقة لا تصلح في حالة إصابة العيون، فيجب نقل الحالة للمستشفى مباشرة، أو علاجه مؤقتا بقطرات ومراهم مسكنة مثل الهيدروفينوكول والسفراديكس وذلك باستشارة المختص.
- لا يجب استخدام العطور أو كريمات الحلاقة لأنها تزيد من تأثير لسعة القنديل

*الأعراض:



يشعر المصاب بحرقان شديد في منطقة الإصابة يعقبه ظهور إحمرار وعادة ما يأخذ شكل لسعات الكرباج.



*العلاج:



- يجب غسل المنطقة فورآ وجيدآ بمحلول خل الطعام (بدون تخفيف) حيث يساعد الخل على إبطال مفعول السم.

- يجب إستشارة الطبيب لوصف مضاد للإلتهاب الموضعي أو المرهم المناسب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اتعرف ان لسعة قنديل البحر سامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجزيرة الرقمية :: البيئة والفضاء :: الحيوانات-
انتقل الى: