منتديات الجزيرة الرقمية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
منتديات أمين ترحب بكم

شاطر | 
 

 القرش ابو مطرقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayman gamghal
عضو نشط
عضو نشط


نقاط المساهمات : 887
تاريخ التسجيل : 15/07/2009
العمر : 19

مُساهمةموضوع: القرش ابو مطرقة   الخميس يناير 28, 2010 7:11 am

اقدم لكم القرش ابو مطرقة

ينحدر سمك القرش ذو الرأس المطرقة او ما يسمى القرش أبو مطرقة من فصيلة تضم 365 نوعا مختلفا تقريبا ألا وهي عائلة سمك القرش, يرجع تاريخ عائلة القروش إلى عصور الديناصورات ولقد حافظت على وجودها إلى يومنا هذا, وتجدها في البحار و المحيطات والبحيرات والأنهار, وهناك بعض من أنواع القرش معروف عنها بمهاجمتها للإنسان وهي أنواع قليلة لا تتعدى الثمانية تقريبا منها القرش النمري و القرش ذو الأطراف البيضاء وقرش المحيطات والقرش العملاق والقرش الأبيض والقرش الممرض والقرش ذو الرأس المطرقة, إن الأخير غريب الشكل وجميل بنفس الوقت حتى في سباحته حيث يتمايل تارة يمينا وتارة شمالا بإنحناء شديد وذلك نظرا لوجود الأعين عند جانبي الرأس وليس في الأمام كباقي المخلوقات فعندما يسبح إلى الأمام ينحني ليرى بعينه الشمال أمامه وعينه اليمين ترى ما خلفها وعندما ينحني شمالاً فان عينه الشمال تمسح ما خلفه وعين اليمين تمسح أمامه فبذلك تكون حدود الرؤية 360 درجه أي بحركة واحده يمينا ويسارا يكون قد استكشف كل ما هو حوله ومن جميع الاتجاهات.



يتواجد هذا النوع من القرش في المحيطات والبحار الدافئة مثل المحيط الاطلسي والمحيط الهندي والمحيط الهادي والبحر الأبيض المتوسط و البحر الأحمر والبحر الكاريبي والخليج العربي وخليج المكسيك, ويعيش في مجموعات تتألف من 30 – 40 قرش تجتمع في النهار وتتفرق في الليل لتبحث عن الطعام , يوجد 9 أنواع من قرش أبومطرقة وكلها متشابهة حيث تختلف فقط من حيث اللون وهنالك أنواع تختلف من حيث الطول مثل القرش ذو رأس المطرقة العظيم، إذ يصل طول هذا النوع إلىستة امتار ووزنه إلى 900 كيلو غرام.

يتغذى أبو مطرقة على الأخطبوط والحبار والأسماك و يهاجم حتى الأنواع الأخرى من أسماك القرش, متوسط عمر القرش أبو مطرقة 30 سنة و يصبح يافعاً وقادراً على التكاثر ما بين 12 – 15 سنة, حيث يتكاثر في فصل الربيع و أوائل الصيف وتضع الأنثى من 20 – 40 مولوداً بعد 20 شهراً من حمل البيض في أحشائها حيث يفقس ويخرح على شكل مواليد و يصل طول المولود إلى 65 سم عند بعض الأنواع.

يقضي سمك القرش أبو مطرقة حياته في حركه دائمة إلى الأمام ليتمكن من إدخال الماء إلى خياشيمه حيث يستخلص الأكسجين، وذلك لضعف خياشيمه فهو لا يستطيع سحب المياه إليها, وفي بعض الأحيان تجده يسبح قريباً من سطح الماء كما أنه يتواجد عند عمق 300 متر. له سوابق كثيره في الهجوم على الإنسان على مستوى العالم لذا يجب توخي الحذر من المناطق التي يحتمل أن يتواجد بها.


وصايا مهمة لتجنب مخاطر القروش:

1 - عدم الغوص إلا بعد أخذ دورة عند مدرب ذو دراية كافية بالبحر والكائنات التي تعيش فيه وطرق التعامل معها.

2 - عدم الغوص منفرداً , وكلما زاد عدد زملاء الغوص كلما قل إحتمال وقوع الأخطار.

3 - الغوص في حدود الإمكانيات.

4 - في حال مواجهتك لأي حيوان من حيوانات البحر الكبيرة تحت الماء ,تحلى بالهدوء التام , قف مكانك ولا تحاول الهرب , انظر حولك , راقب الحيوان فقد يكون ماراً , إذا لم يذهب انسحب من المنطقة بكل هدوء وكن على حذر , ثم إخرج فوراً من الماء فقد تكون تلك منطقته.

5 - إذا كنت من هواة الصيد فحاول إخراج ما صدته من الماء بسرعة خاصة إذا كان المصيد كبير الحجم أو كثير الدم.

6 - بالنسبة للسباحين وهواة السباحة (الغطس الحر), فعليهم عدم السباحة في المناطق المعروف عنها بوجود مثل تلك الحيوانات.

7 - عدم السباحة منفرداً , وفي حال مواجهة أي حيوان من تلك الحيوانات فلا تحاول الفرار بل إبقى مكانك أو إتجه إليه فإنه غالباً سيهرب.

8 - الصيد بإستخدام الغطس الحر لا بد أن يكون جماعي وأن تكون الأسماك المصادة في وعاء طافي بعيد عن الغطاس ويستخدم حبل لجرها بعيداً عنه.


اليكم صور عن هدا الكائن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نائب المدير
نائب المدير
نائب المدير
avatar

نقاط المساهمات : 20750
تاريخ التسجيل : 21/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: القرش ابو مطرقة   الأحد يناير 31, 2010 3:21 am

شكرا

___التوقيع_______
من طرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القرش ابو مطرقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجزيرة الرقمية :: البيئة والفضاء :: الحيوانات-
انتقل الى: